التعليم العالي تستعد للحصول على شهادة الايزو

أنهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التجهيزات المطلوبة للحصول على شهادة المواصفة العالمية الايزو (ISO 9001-2015).
وتأتي هذه الخطوة وفقا لبيان صحفي صدر عن الوزارة اليوم الاحد تنفيذاً للهدف الخامس من أهداف الخطة الاستراتيجية التي اعتمدتها الوزارة حديثاً للأعوام (2019-2021)، والذي يتضمن بناء نظام للجودة والتطوير المؤسسي.
واوضح البيان ان هذه المواصفة العالمية تتضمن عشرة بنود، هي مجال التطبيق، والمرجعية، والتعريفات، وسياق عمل المؤسسة، والقيادة، والتخطيط، والدعم، والعمليات، وتقييم الأداء، والتحسين.
وكانت الوزارة قد عقدت في وقت سابق ورشة عمل لعدد من موظفيها لاطلاعهم على أهم المواصفات والمعايير التي يجب اتباعها وتوثيقها للحصول على هذه المواصفة العالمية، إضافةً إلى صقل مهاراتهم وتطوير قدراتهم بما يتناسب ومتطلبات العصر بما ينعكس ايجاباً على سير العمل في الوزارة وتأهيلهم لبناء نظام الجودة في الوزارة وتدريبهم على تطبيق سياسة الجودة لدعم الوزارة في توجهاتها الاستراتيجية، وتحفيزهم للعمل على التحسين المستمر في أداء الوزارة من خلال تطبيق هذا النظام لزيادة مستوى رضا متلقي الخدمة.
واشار البيان الى ان فريق العمل المكلف أنهى متابعة هذا الملف ومراجعة جميع منهجيات العمل الرئيسية في الوزارة، واعتمادها وتعميمها على الموظفين، إضافةً إلى إعداد خطة التدقيق الداخلية السنوية بهدف متابعة مستوى تطبيق جميع مديريات ووحدات الوزارة لنظام إدارة الجودة.
يشار إلى أن الوزارة ستقوم خلال الفترة القادمة من خلال مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني بالعمل على الحصول على شهادة المعيار الدولي لإدارة المعلومات (ISO-IEC 27001 )، ما يمكن الوزارة من وضع نظام لإدارة المعلومات معتمد بالشكل المناسب، نظراً لكون الوزارة قد أنهت عملية حوسبة غالبية الخدمات التي تقوم بتقديمها.